هاني العودي العضو المميز
علم الــــدولـــة : الجنس :
الابراج :
عدد المساهمات : 66 نقاط : 181
تاريخ التسجيل : 06/04/2011 العمر : 36
| موضوع: قواعد البيانات (Access) الأحد مايو 06, 2012 10:24 pm | |
| قواعد البيانات (Access)
1- ما هى قاعدة البيانات ؟ هى مجموعة البيانات التى تنتمى إلى موضوع أو غرض معين ( بيانات عن عمال ، تليفونات أفراد ،...) و قواعد البيانات من الممكن أن تكون مكتوبة فى صيغة ورقية أو موجودة على الحاسب فى صيغة بيانات الكترونية .
2- ما هو نظام إدارة قواعد البيانات [size=16]DBMS ؟ [/size]
DBMS هو إختصار لكلمة ( Data Management System ) و هو نظام لتخزين و استعادة و إدارة البيانات . إما بالنسبة لمفهوم DBMS فى قاعدة البيانات الإلكترونية أو المميكنة فهو البرنامج الذى يستخدم نظام لتخزين و إستعادة البيانات ، مثل برنامج
( Access ، Informix ، Oracle , ..... )
3- ما هو نظام إدارة قواعد البيانات العلائقية [size=16]RDBMS ؟ [/size]
هو نظام لتخزين و إستعادة و إدارة البيانات من قاعدة البيانات طبقا للعلاقات و الشروط التى يضعها المصمم للبرنامج أو لقاعدة البيانات .
و برنامج Access من البرامج التى تعمل كبرنامج لتصميم و إدارة قواعد البيانات العلائقية .
4-ما هى الأنواع الأساسية لقواعد البيانات ؟
1- قواعد البيانات اليدوية (مثل ): Manual Data Base
ملفات عن المنتجات مخزنة فى أرفف أو أدراج .
<li>فواتير مبيعات فى جداول إلكتونية ( Excel ، Quattro ، pro ، ....) </li> عناوين أشخاص فى ملف و ثائق <li> ورغم ترابط هذه البيانات إلا أن هذا الترابط أو العلاقات بين هذه البيانات موجودة فقط فى رأس المدن لها .
2- قاعدة بيانات غير علائقية : None Relational DB Computer System </li><li> و هذا النظام يخلق جدول كبير ( Flat Data Base ) يحتوى على جميع البيانات فى هذا النوع من الأنظمة هناك الكثير من البيانات المكررة . فى حالة منتج 10 مرات من مورد فسيتم كتابة رقم تليفونه سيتم كتابة رقم تليفون المورد 10 مرات و فى حالة تعديل رقم تليفونه سيتم تعديله عشر مرات أيضا.
3- قاعدة بيانات علائقية : ROBMS </li><li> من الممكن أن تحتوى قاعدة البيانات على عدة جداول صغيرة يتم عمل علاقات بين هذه الجداول و يوفر هذا الحل سهولة فى الآتى : </li> المعلومات يتم إدخالها مرة واحدة فقط .
الجداول الصغيرة يمكن إنشائها و تعديلها بسهولة .
من الممكن إضافة جداول إلى قاعدة البيانات فى أى وقت . 5- ما هى العمليات الأساسية على قواعد البيانات ؟ 1- إنشاء و تعديل بناء قاعدة البيانات Create Database : و تشمل ( إضافة جدول - حذف جدول - تعديل جدول ) .
2- تحديث البيانات فى قاعدة البانات Update Database :
و تشمل إضافة سجل جديد ( إضافة موظف) - حذف سجل ( حذف موظف ) - تعديل سجل ( تغيير عنوان موظف )
- 3-
عرض محتويات قاعدة البيانات View Database :
أى مشاهدة محتويات جدول موظف ما ( بحث عن موظف بمعرفة رقمه - إجمالى عدد عمال بمصنع ) و يمكن الحصول عليها عن طريق الشاشة أو طباعتها على شكل تقارير Report.
6- ما هى قاعدة البيانات فى برنامج [size=16] ACCESS? [/size]
تتكون قاعدة البيانات [size=16]Database من ستة أنواع أساسية : [/size]
1- الجداول Tables : و هى مخزن البيانات الأساسى فى قواعد البيانات .
2- الاستعلامات Queries : و تستخدم لاسترجاع بيانات سبق إدخالها بصورة معينة من قاعدة البيانات .
3- النماذج Forms : و تستخدم لتصميم شاشات عرض جذابة لإدخال أو إسترجاع و تعديل البيانات .
4- التقارير Report : أى الحصول على المعلومات عن طريق طباعتها على تقارير مطبوعة .
5- و حدات ماكرو Macros : أى تحويل مجموعة من الخطوات الروتينية التى يقوم بها المستخدم إلى خطوة خطوة واحدة لسهولة التعامل معها و توفير الوقت و هى أول خطوات برمجة قاعدة البيانات .
6- الوحدات المنطقية Modules : تستعمل فى البرمجة الحقيقية لقاعدة البيانات أى تحويل الخطوات المتعددة التى يقوم بها المستخدم لمجموعة من الأوامر البسيطة إلى أوامر كما تستخدم فى عمل أنظمة لبعض الشركات كما يظهر بالشكل الآتى :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
7- ما هى خطوات تشغيل برنامج ACCEES?
عند تشغيل برنامج ACCEES فانه يظهر مربع حوار بدأ التشغيل فى الشكل الموضح يوجد به ثلاث إختيارات :
1- إنشاء قاعدة بيانات فارغة ( جديدة ) Blank Data base.
2- Database wizard : يقوم المستخدم بإعطاء بعض البيانات التى تساعد النظام بالقيام بالمهام المطلوبة و تقوم المعالاجات wizards بتوفير و قت المستخدم .
3- Open an exiting database : حيث تظهر قائمة بآخر أربعة ملفات تم فتحها و لاختيار قاعدة بيانات غير موجودة فى القائمة يتم اختيار ملفات إضافى more files .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
عدل سابقا من قبل هاني العودي في السبت مايو 12, 2012 5:05 pm عدل 1 مرات | |
|
هاني العودي العضو المميز
علم الــــدولـــة : الجنس :
الابراج :
عدد المساهمات : 66 نقاط : 181
تاريخ التسجيل : 06/04/2011 العمر : 36
| موضوع: رد: قواعد البيانات (Access) السبت مايو 12, 2012 5:01 pm | |
| الجداول tables 1-تعريف الجدول الجدول هو المخزن الرئيسى للبيانات الخام ( غير محسوبة ) و الذى من خلاله يتم إدخال - ووضع شروط معينة لعملية الإدخال هذه - و استخراج البيانات. وكل جدول يتكون من مجموعة من السجلات Records و يتكون كل سجل من مجموعة من الحقول Fields ( جداول - سجلات - حقول ): 1- الجداول Table : و يشمل بيانات عن مجموعة من العناصر المتشابهة ( عمال فى مصنع - موظفين فى الشركة ) . 2- السجل Record : و يشمل بيانات تخص عنصرا محددا من الجداول ( عامل فى مصنع - موظف فى الشركة ) . 3- الحقل Field : و يشمل على بيان واحدا يخص سجلا Record واحدا ( اسم العامل - رقم العامل ) 2- ما هى خطوات إنشاء جدول جديد [size=16]Creatin New Table ؟ يتم التعامل مع الجدول من خلال :
- جديد New إنشاء جدول جديد .
- فتح Open جدول لاستعراض أو تحديث محتوياته .
- تصميم Design تغيير بناء الجدول Table Structure مثل إضافة حقول جديدة أو
إلغاء حقول أو تعديل الحقل بصورة ما ( إسم الحقل Field Name - نوع الحقل Field Type - طول الحقل Field length ) .
- إنشاء جدول جديد
Creat New Table : لإنشاء جدول جديد لاختيار طبيعة حقول هذا الجدول Table Field من ناحية عدد الحقول أنواعها و أطوالها و عند البدء بإنشاء جدول جديد أو تعديله يظهر الشكل التالى : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
1- اختار عرض البيانات لتحديد بناء الجدول من خلال صفحة عرض البيانات Dtabase View 2- أو اختار معالج الجدول Table Wizard حتى تستطيع إنشاء و تصميم جدول بمساعدة البرنامج . 3- أو اختر استيراد جدول Import Table لاسترجاع بيانات جدول سبق إنشاؤه من قاعدة بيانات أخرى . 4- أو اختار ارتباط جدول Attach Table لربط جدول من قاعدة بيانات أخرى Other Database أى عرض و تحديث بيانات من قاعدة بيانات خارجية External Database دون استيراد هذا الجدول ثم اختر عرض تصميمى Design View لإظهار أطار تصميم جدول .
- يتكون إطار تصميم جدول
Table Design Windows من جزئين علوى و سفلى و يتم التحرك بينهما بضغط F6 كما بالشكل التالى : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
3- ما هى أنواع الحقول فى قاعدة البيانات ؟ 1- حقول نص Text Field : حقل يصل طوله إلى 255 حرف أو رقم أو رمز و يمكن أن يحتوى على اسم الموظف و عنوانه ووظيفته و رقم تليفونه ( خليط من حروف وأرقام ) و بالنسبة لرقم التليفون و رقم الحساب فلابد أن تكون حقول نصية لأن هذه الأرقام لا يتم إجراء عمليات حسابية عليهل مستقبلا . 2- مذكرة Memo : حقل يصل طوله إلى 64000 حرف أو شكل و يحتوى على ملاحظات تفصيلية . 3- رقم Mumber : حقل يحتوى على أعداد Mumbers و ينقسم إلى عدة أنواع :
- بايت
Byte : حقل يصل طوله 255 و يخزن عدد صحيح Integer Number حجمه بايت واحد من قرص التخزين .
- عدد صحيح Integer
: حقل يصل طوله من سالب 32768 إلى موجب 32767 حجمه 2 بايت من قرص التخزين .
- عدد صحيح طويل
Long Integer : حقل يصل طوله من سالب 2147483648 إلى موجب 2147483647 حجمه 4 بايت من قرص التخزين .
- فردى Single
: حقل يختزن عددا عشريا من سالب 3,402823 * 10 38 إلى موجب 3,402823 * 10 38 يشغل 4 من قرص التخزين .
- مزدوج Double
: حقل يختزن عددا عشريا من سالب 1,79769313486232 * 10 308 إلى موجب 1,79769313486232 * 10 308 يشغل حجمه 8 بايت من قرص التخزين.
4- عملة Currency : حقل يختزن عددا عشريا يشمل 15 رقماعلى يسار العلامة العشرية Deci-mal point و 4 أرقام على يمينها يعتبر هذا الحقل مناسبا للحقول النقدية ( مرتب العامل ). 5- تاريخ / وقت Data/Time : يحتوى هذا الحقل على تاريخ ( تاريخ ميلاد - تاريخ تعيين ) أو وقت ( وقت الذهاب للعمل - و قت الانصراف من العمل ) 6- عداد Counter : يحتوى على عدد صحيح موجب يزيد أتوماتيكيا مع إضافة سجل جديد لا يمكن تعديله من قبل المستخدم و يستخدم هذا النوع دائما فى المفتاح الرئيسى Primary Key فى الجدول ( رقم كود العامل فى الشركة ) حيث يأخذ العامل رقما معين لا يأخذه زميل له . 7- نعم / لا Yes/No :قل لا يحتمل إلا قيمتين ( نعم Yes أو No ) 8- كائن OLE أو OLE object :تشي كلمة OLE إلى Object Linking & Embedding وضع كائن Object من تطبيق آخر إلى قاعدة البيانات ( و ضع صورة شخصية لموظف فى جدول الموظفين ) .د 9- معالج البحث Look up Wizard : تتعامل مع بيانات تحتوى على قيم ثابتة مثل الحالة الاجتماعية ( أعزب - متزوج - متزوج و يعول ). ملاحظة : اسم الحقل Field Name يتكون من 64 شكلا Character خليط من حروف أو أرقام و مسافات أو رموز ماعدا المسافات البادئة الأقواس المربعة "[ ]" و النقطة "." وعلامة التعجب"!" وعلامة التنصيص المفردة "،" . 4- ماهى خصائص الحقول Field Properties ؟ 1- حجم السجل Field Size : وهى سعة السجل و تظهر فقط مع الحقول النصية Text Fields و تحدد أقصى عدد من الممكن أن يحتويه الحقل من حروف أو أرقام . 2- العنوان Caption :يحدد عنوان الحقل كما سيظهر فى صفحة البيانات Data sheet View التى تعرض محتويات الجدول و يمكن استخدامه لتعريب اسم الحقل فى حالة استخدام حروف لاتينية لتعريف اسم الحقل . 3- الأماكن العشرية Decimal Places : وهى عدد الأرقام التى تظهر على يمين العلامة العشرية فى الجدول . 4- التنسيق Format : و هو تنسيق يظهر به محتويات الحقل Field بشكل معين كالتاريخ " yyyy/m/d " ثم الشهر ثم السنة فيتم أظهار اليوم . 5- قناع الإدخال Input Mask : و هى الشروط التى يتم بها إدخال البيانات عن طريق المستخدم كالتاريخ (- : 0 : 00 / 99 / 99 ) حيث يقوم البرنامج بإدراج الشرط المائلة "/" فى أماكنها المناسبة . 6- القيمة الافتراضية Default Value : و هى القيمة الأولية التى يضعها البرنامج للحقل عند إضافة سجل جديد إلى الجدول . عرض صفحات البيانات :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
يتم التنقل داخل الجدول بغرض ( الإضافة - الإلغاء - التعديل ) كما يلى : 1- تعديل حقل Editing Field : تحرك بالأسهم أو بالماوس ثم مفتاح Tab داخل الجدول حتى تصل إلى السجل المطلوب ثم قم بالتعديل كما هو مطلوب يمكن التراجع عن التعديل بالذهاب إلى قائمة تحرير Edit ثم اختيار تراجع Undo Typeing. 2- إضافة سجل Add New Record : يتم الذهاب إلى قئمة تحرير Edit ثم اختيار اذهب إلى Go To ثم اختيار الأول First أو الأخير Last أو التالى Next أو سجل جديد New Record 3- حذف سجل Deleting Record : يتم تحديد السجل المراد حذفه بالنقر Click على محدد السجل فى بداية السجل ثم يتم اختيار أمر حذف Delete من قائمة تحرير Edit أو بضغط مفتاح إلغاء Delete من لوحة المفاتيح و يمكن أيضا تحديد أكثر من سجل بتحديد السجل ثم يتم الضغط على مفتاحى Shift و تحديد السجل الآخر يتم الحذف بمفتاح Del . ملاحظة : لكى يتم تغيير حجم عمود
- ( عرض عمود ) يتم التحرك بالفأرة
Mouse فوق أحد الأعمدة ( رأسيا ) حتى يصبح مؤشر الفأرة على شكل سهم مزدوج ( + ) ثم يتم الضغط على الماوس يسار Click Left ثم السحب بالفأرة Mouse يمين أو يسار كما هو المراد أو الضغط على رأسى العمود نقرة مزدوجة Doule Click.
- ( ارتفاع عمود ) يتم التحرك بالفأرة
Mouse ( عرضيا ) حتى يصبح مؤشر الفأرة على شكل سهم مزدوج ( + ) ثم يتم الضغط على الماوس يسار Click Left ثم السحب بالفأرة Mouse لأسفل أو لأعلى كما هو المراد .
1- تغيير الخط Font : من قائمة تنسيق Fotmat يتم اختيار الخط Font و يتم تحديد نوع الخط Font و نمط الخط Style ( عادى Regular أو عريض Bold أو مائل Italic أو Bold Italic ) ثم الحجم Size . أو يمكن أيضا تحديد نوع الخط أو حجمه أو نمطه من خلال شريط الأدوات Toolbars كما بالشكل التالى :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
2- تأثيرات الخلايا : لعمل تنسيق لشكل صفحة عرض البيانات نذهب لقائمة تنسيق Fotmat و يتم اختيار أمر خلايا Cells .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
3- ارتفاع صف Row Height أو عرض عمود Column Width : من قائمة تنسيق Format يتم اختيار ارتفاع الصف Row Height أو عرض عمود Column Width .
4- إعادة تسمية عمود Rename Columns : يتم الوقوف أولاا على العمود المطلوب تغيير أسمه نلاحظ انه تم تظليل عنوان العمود ثم يتم كتابة الاسم الجديد . 5- إخفاء و إظهارالأعمدة : يتم تحديد العمود المراد إخفاءه و من قائمة تنسيق Fotmat اختيار أمر Hide Columns لاسترجاع العمود أو الأعمدة المخفية ثم يتم الذهاب إلى قائمة تنسيق Format اختيار أمر Show Columns كما بالشكل التالى :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
6- تجميد الأعمدة Freezing Columns : مكن تجميد أعمدة أساسية مثل ( حقل اسم الموظف ) بحيث تظهر دائما مهما تحركنا أفقيا فى جدول كثير الحقول بتحديد الأعمدة المطلوبة و أعطاء أمر تجميد الأعمدة Freeze Columns من قائمة تنسيق و يمكن إلغاءهذا الأمر باختيار أمر إلغاء تجميد كافة الأعمدة Unfreeze all Columns .
البحث Find للبحث عن بيانات معينة داخل الجدول يتم اختيار Find من قائمة تحرير Edit أو بضغط Ctrl. + F من لوحة المفاتيح حيث يظهر مربع حوار البحث التالى : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
البحث عن الأول Find First : البحث عن أول سجل Record يحقق الشرط المطلوب . البحث عن التالى Find Next : البحث عن السجل Record الذى يحقق الشرط المطلوب بدءا من السجل الحالى . مطابقة حالة الأحرف Match Case : البحث عن نص يطابق النص المطلوب من ناحية الحروف الصغيرة Small Letters و الحروف الكبيرة Capital Letters .
الاستبدال Replace in Field : هى قائمة تحرير Edit اختيار أمر Replace استبدال نص بنص آخر أو رقم برقم آخر داخل الجدول . [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الفرز Sorting : اختيار قائمة سجلات Records ثم إختيار أمر Sorting عرض بيانات الجدول مرتبة تصاعديا Ascending Order أو تنازليا Descending حسب البيانات الموجودة فى حقل معين . طباعة محتويات جدول Printer Table Contents : 1- إعداد الصفحة Page Setup : هى قائمة File يتم اختيار إعداد الصفحة Page Setup تظهر لنا شاشة تتكون من علامتى تبويب ( هوامش Margins و صفحة Page ) يمكن التنقل بينهما بمفتاح Tab كما بالشكل التالى.
1- الهوامش Margins : المسافات الخاليةعلى جوانب صفحة الطباعة ( علوى Up و سفلى Down و أيسر Left و أيمن Right ) و يمكن طباعة أو عدم طباعة العناوين Headings بوضع علمة X أمام كباعة العناوين Print Headings كما بالشكل الآتى :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
2- علامة التبويب صفحة Page : و يمكن هنا طباعة الجدول عموديا Portrait أى بطول الورقة أو طباعة الجدول أفقيا Landscase أى بعرض الورقة و يمكن تحديد حجم الورقة Paper Size و مصدر الورق Paper Source و يمكن أيضا اختيار نوع الطابعة Printers كما بالشكل التالى :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
معاينة قبل الطباعة Print Preview: من قائمة ملف File يتم اختيار معاينة قبل الطباعة Print Preview و يمكن تكبير أو تصغير شكل الطابعة من Zoom in أو Zoom out و يمكن أيضا عرض صفحة واحدة One Page أو صفحتان Two Page أو صفحات متعددة Muliple Pages كما بالشكل التالى : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[/size] الطابعة [size=16]Print: من قائمة ملف File يتم اختيار طباعة Print ثم اختيار نطاق الطباعة Copies و يتم تحديد عدد الصفحات المراد طباعتها من ثلاث اختيارات الكل All أو صفحات محددة Page Form أو السجل أو السجلات المحددة Selected Records كما بالشكل التالى : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[/size] 6- شريط الأدوات الخاص بالجدول : عادة يقوم برنامج Accees بفتح شريط الأدوات المناسب للعملية المستخدمة . [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] استخدام شريط الأدوات من اليسار إلى اليمين : 1-عرض تصميمى للجدول Table Design View . 2-حفظ تخطيط الجدول Save Table Layout . 3- طباعة محتويات الجدول Print Table Contents . 4- معاينة قبل الطباعة Table Print preview . 5- التدقيق الأملائى. 6- نسخ التحديد Copy Selection . 7- لصق التحديد Paste Selection . 8- قص التحديد Cut Selection . 9- نسخ التنسيق . 10- تراجع عن الكتابة أو عن آخر تعديل لسجل Undo Typing . 11-فرز تصاعدى حسب الحقل الحالى Sort Ascending According . 12- فرز تنازلى حسب الحقل الحالى Sort Ascending According to Current Field . 13- تصفية حسب التحديد Filter by Selection . 14- تصفية حسب النموذج Filter by Form . 15- تطبيق عامل التصفية Apply last Filter . 16- البحث Find . 17-الانتقال ألى سجل جديد New Record . 18- حذف السجل الحالى Delet Current Record . 19- الانتقال إلى إطار قاعدة البيانات Datasae Window . 7- شريط أدوات تنسيق الجدول [size=16]Table Formatting : [/size]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
استخدام شريط الأدوات من اليسار إلى اليمين : 1- اختيار الحقل الحالى Current Field . 2- نوع الخط Font . 3- حجم الخط Font Size . 4-خط أسود عريض Bold . 5- خط مائل Italic . 6- خط مسطر Underlined . 7- لون الخلفية Background Color . 8- لون الكتابة Foreground . 9- لون خطوط الشبكة Gridlines Color . 10- عرض خطوط الشبكة الأفقية أو الأسية أو كلاهما أو إلغاؤهما Display of Gridlines . 11- التأثيرات الخاصة ( بارز أو غاطس ) Special Effects .
| |
|
هاني العودي العضو المميز
علم الــــدولـــة : الجنس :
الابراج :
عدد المساهمات : 66 نقاط : 181
تاريخ التسجيل : 06/04/2011 العمر : 36
| موضوع: رد: قواعد البيانات (Access) السبت مايو 12, 2012 5:02 pm | |
| الإستعلامات queries
1 إستخدامات [size=16]Queries : تستعمل الاستعلامات Queries لعرض View و تحديث Update بيانات من جدول أو أكثر و تعطى الاستعلامات المستخدم واحدا أو أكثر من الإمكانيات التالية :
- عمل تصفية رأسية
Vertical Filtering بمعنى عرض حقول معينة Certain Fields من جدول معين .
- عمل تصفية أفقية
Horeizontal Filtering بمعنى عرض سجلات معينة Certain Records من جدول معين .
- عرض بيانات من أكثرمن جدول باستخدام علاقات
Relationships بين هذه الجداول .
- عرض بيانات حقول محسوبة
Calculate Field أى حقول مستنتجة من حقول أخرى .
- عمل تحديث مجمع
Batch Updates على جدول أو أو أكثر بمعنى مثلا حذف أكثر من سجل حقق شرطا معينا أو تعديل بيانات عدد كبير من السجلات مرة واحدة ( مثل رفع مرتبات مجموعة من الموظفين بنفس النسبة )
[/size] 2- إنشاء استعلام جديد [size=16] Creating a New Query : لإنشاء استعلام جديد اضغط مفتاح استعلامات Queries من أطار عرض البيانات Database Window ثم أضغط مفتاح جديد New حيث يظهر مربع حوار استعلام جديد New Query اختر عرض تصميمى Design View ثم اضغط مفتاح موافق Ok . [/size]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
يظهر مربع حوار إظهار جدول Show Table Dialog Box حيث يمكنك اختيار الجداول Tables التى تحتوى على البيانات المطلوب إنشاء الاستعلام منها أنقر نقرا مزدوجا على الجداول Tables أو الاستعلامات Queries المطلوبة أو حدد Select كل منها ثم أضغط مفتاح إظافة Add لإضافة الجدول و الإستعلام المطلوب ثم اضغط مفتاح إغلاق Close عند الانتهاء من هذه العملية .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
بعد ذلك يظهر تصميم الاستعلام Query Design Window اسحب الحقول التى تريد عرضها أو التى ستشترك فى معايير Criteria العرض أو التحديث إلى عمود خالى فى صف حقل Field من النصف الأسفل من إطار تصميم الاستعلام . ملاحظة: ظهور أو عدم ظهور حقل معين يتحدد بحالة اختيار " إظهار " Show Check Box حيث إنه من الممكن ان تستطيع ااختيار الحقل لتطبيق شرط معين عليه دون إظهار هذا الحقل فعلا فى شاشة عرض البيانات الخاصة بهذا الاستعلام . تستطيع عمل تصفية رأسية Vertical Filtering للجدول عن طريق اختيار حقول معينة من الجدول كما تقوم بعمل تصفية أفقية عن طريق وضع شروط محددة بحيث تظهر فقط الحقول التى تحقق الشروط المطلوبة . تستطيع أن تدرج أيضا حقول محسوبة Calculated Fields عن طريق إدراج تعبير Expression يحتوى على أسماء بعض الحقول و بعض العمليات الحسابية ( مثل الجمع ، الضرب و هكذا ) و يمكن استخدام منشئ التعبير Builder Expression فى تكوين التعبيرات الحسابية Arithmetic Expression و التى يمكن من خلالها استنتاج قيم معينة من قيم حقول أخرى لإدخالها فى الاستعلام كأنها حقول جديدة . 3- منشئ التعبير [size=16] Expression Builer : هو وسيلة لتحرير التعبيرات الحسابية و غيرها بدلا من كتابة هذه التعبيرات بطريقة مباشرة و تستطيع استدعاء منشئ التعبير بنقر الأداة المناسبة من على شريط الأدوات أو بإستخدام القائمة المختصرة و التى تظهر عن النقر بالزر الأيمن للفأرة على مكان المطلوب فى النصف الأسفل من إطار تصميم الاستعلام
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
عندما تكون معايير اختيار الحقول على نفس الصف فإنها تكون مرتبطة معا بمعامل And أى يجب تحققها معا من أجل ظهور السجل المناظر فى البانات الناتجة أما المعايير التى تظهر فى أكثر من سطر فإنها تكون مرتبطة بمعامل أو Or أى أنه يكفى لظهور السجلات أن يتحقق شرط واحد ( أو أكثر ) من الشروط أو المعايير Criteria المححدة . عرض صفحة بيانات الاستعلام : Query Data Sheet View اختر أمر طريقة عرض صفحة البيانات Query Data Sheet View من قائمة View أو انقر الزر المناسب من على شريط الأدوات حيث تظهر صفحة عرض البيانات .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
4- إنشاء استعلام من أكثر من جدول : يمكن إنشاء استعلام Query من أكثر من جدول لاسترجاع بيانات متفرقة بناء على ما سبق تحديده من علاقات Relationships بين الجداول المختلفة و لإنشاء استعلام من أكثر من جدول اتبع الخطوات التالية :
- من علامة تبويب استعلامات
Queries Tab اختر أمر جديد New .
- اختر عرض تصميمى
Design View لإنشاء استعلام بدون استخدام أى معالج Wizard .
- من مربع حوار إظهار جدول
Show Table Dialog انقر نقرا مزدوجا Double Click على كل جدول مشترك فى العلاقة المطلوبة أو حدد الجدول بنقرة بالفأرة Mouse ثم إضغط مفتاح إضافة Add ثم أخيرا اضغط مفتاح إغلاق Close .
- اسحب الحقول المطلوبة إلى شبكة تصميم الاستعلام
Query Design Grid فى النصف الأسفل من الشاشة كما سبق و هكذا كما فى الإستعلامات Queries السابقة .
الاستعلام التالى يجمع بين حقول من جدول الأصناف ( اسم الصنف ، الكمية و هكذا ) و باستخدام العلاقة بين رقم المورد فى جدول الموردين نحصل على البيانات المكملة لكل مورد لأى من الأصناف الموجودة عدم وجود بيان لمورد يعنى عدم إدراج رقم للمورد فى جدول الأصناف . 5- الاستعلامات المعتمدة على إحصائيات : من الممكن الحصول على قيم إحصائية ( المجموع ، المتوسط .. الخ ) من جدول ( أو استعلام آخر ) باستخدام إمكانيات الاستعلامات فى ACCESS كمايلى :
- من علامة التبويب الاستعلامات
Queries Tab اختر أمر جديد New ثم اختر عرض تصميمى Design View .
- من مربع حوار إظهار جدول
Show Table Dialog Box اختر جدول الموظفين .
- من الحقول جدول الموظفين نختار حقول
Fields فقط من أحد النوعين :
- النوع الأول يحتوى عل بيانات لها قيم معدودة مثل النوع ( يحتمل قيمتين
) أو الحالة الاجتماعية أو إسم الإدارة و هكذا ( نختار مثلا حقل النوع )
- النوع الثانى يحتوى على حقول عددية
Numeric Fields مثل المرتب و غيره حيث يمكن حساب قيم إحصائية منها ( نختار مثلا حقل المرتب )
- من قائمة عرض View
نختار إجمالى Totals حيث يظهر صف جديد فى شبكة تصميم الاستعلام باسم إجمالى Total .
- من هذا الصف نختار
Group By أسفل عمود النوع و تعنى تقسيم السجلات Records فى مجموعات Groups حسب النوع ( مجموعة لكل نوع ) و تحت حقل المرتب نختار مثلا Sum لحساب المجموع للمرتبات لكل نوع على حدة أو نختار Avg. لحساب المتوسط Average أيضا لكل نوع على حدة لعرض المجموع و المتوسط
- نعرض الاستعلام فى صفحة عرض البيانات حيث نرى فعلا صفين فقط واحد للإناث
وواحد للذكور كما نرى مجموع المرتب و متوسطة لكل من النوعين على حدة .
- من الممكن عمل تجميع
Group By باستخدام أكثر من حقل Field فاختيار حقلين مثل النوع و الحالة الاجتماعية يؤدى إلى تقسيم السجلات Records إلى مجموعتين حسب النوع ثم تقسيم كل مجموعة بدورها إلى مجموعات فرعية حسب الحالة الاجتماعية كل على حدة و الحصول على البيانات الإحصائية للحقول العددية Numeric Fields أو العملة Currency لكل مجموعة فرعية على حدة ( ذكر أعزب ، ذكر متزوج ... الخ )
6- تعريف العلاقات RELATIONSHIPS : العلاقات Rlationships هى صلات يتم تحديدها بين الجداول المختلفة كى يتم استخدام هذه العلاقات استرجاع بيانات من أكثر من جدول أو فرض نوع من التحقيق Validation من صحة البيانات التى يتم إدراجها فى جداول قاعدة البيانات . يمكن تحديد العلاقات بين الجداول فى قاعدة البيانات أساسا من أمر علاقات Rlationships من قائمة أدوات Tools أو بنقر الأداة المناسبة من شريط الأدوات من إطار قاعدة البيانات كما يمكن أيضا تحديد بعض العلاقات من خلال تصميم الاستعلامات . تنشأ العلاقة عادة بين المفتاح الأساسى Primary Key فى جدول معين و بين حقل مناظر فى جدول آخر لا يشترط أن يكون مفتاحا أساسيا و يسمى عادة بأنه مفتاح خارجى Foregin Key . 7- أنواع العلاقات المختلفة :
- علاقة رأس بأطراف One - to -
Rlationship : و فيها يرتبط كل سجل من الجدول الأساسى فى العلاقة ( مثل جدول الموردين ) بسجل واحد أو أكثر من الجدول المقابل ( مثل جدول الأصناف ) حيث يكون المفتاح الأساسى Primary Key فى جدول الموردين ( مثل رقم المورد ) و المفتاح الخارجى Foregin Key فى جدول الأصناف ( أيضا رقم المورد ) حيث أن هذه العلاقة تعنى أن المورد الواحد قد يخصه أكثر من صنف يقوم بتوريده . و يجب التذكر دائما أن العلاقة هى ( 1 : ) و ليست ( 0 : ) أى كى يمكن وضع بيان فى الجدول الفرعى يجب وضع ما يمثله فى الجدول الأساسى .
- علاقة رأس برأس One - to -
One Rlationship : و فيها يرتبط سجل واحد من الجدول الإساسى بسجل واحد فقط من الجدول المقابل و هذه الحالة نادرة الوجود و تحدث مثلا عندما نقوم بتقسيم جدول واحد ( مثل جدول الموظفين ) إلى جدولين حيث يحتوى الأول مثلا على بيانات الموظف الشخصية ( العنوان ، الحالة الإجتماعية ،... إلخ ) و يحتوى الثانى على بيانته الوظيفية ( تاريخ التعيين ، الدرجة ، المرتب ،..إلخ ) و نقوم بهذا الغرض مثل تأمين البيانات لفرض سرية البيانات إلا على القائمين عليها و غيرها و فى هذه الحالة يكون الحقلين طرفى العلاقة كل منهما مفتاح أساسى Primary Key فى الجدول الخاص به .
- علاقة أطراف بأطراف Many - to
- Many Rlationship : و معناها ارتباط كل سجل من الجدول الأول الأول بسجل أو أكثر من الجدول الثاتى و العكس ( أى ارتباط كل سجل من الجدول الثانى بسجل أو أكثر من الجدول ) مثل أن طلبية التوريد تضم صنف أو أكثر من جدول الأصناف كما أن كل صنف يكون مدرجا فى أكثر من طلبية و هذا النوع من العلاقات لا يكون مباشرا فى قاعدة البيانات و إنما يكون الجدولان مرتبطان عن طريق جدول ثالث .
8- إنشاء علاقة بين جدول أو أكثر :
- افتح إطار العلاقات
Rlationship Window من أمر علاقات Rlationships من قائمة أدوات Tools أو انقر الزر المناسب من شريط الأدوات داخل إطار قاعدة البيانات .
- اختر أمر إظهار جدول
Show Table من قائمة علاقات حيث يظهر مربع حوار إظهار جدول Show Table Dialog Box قم بتحديد الجداول المشتركة فى العلاقة ثم اضغط مفتاح إضافة Add ثم أخيرا اضغط مفتاح إغلاق .
- اسحب Drag
حقل المفتاح الأساسى Primary Key من الجدول الأول ثم أسقطه ( أفلته ) Drop على الحقل الخارجى Foregin Key فى الجدول الثانى حيث يظهر مربع حوار علاقات Rlationships Dialog Box .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
9- عناصر مربع حوار العلاقات Relationships Dialog Box :
نوع العلاقة Rlationships Type : و تحدد مباشرة من اختيارنا للحقول التى تربط الجدولين و هذه الأنواع هى كما سبق ذكره . فرض التكامل المرجعى Enforce Referential Integrity : و معناه أن يتحقق النظام من صحة العلاقة عند تحديث أى جدول من طرفى العلاقة بأشكال التحديثالمختلفة على سبيل المثال فى حالة ربط جدول الموردين بجدول الأصناف : لن يسمحالنظام بوضع رقم المورد فى جدول الأصناف ( سواء فى سجل جديد أو تعديل سجل موجود ) بحيث لا يكون له سجل مقابل بنفس الرقم فى جدول الموردين . لن يسمح النظام بحذف سجل من جدول الموردين ما لم يكن قد تم حذف أو تعديل كل السجلات التى تخصه فى جدول الأصناف . تتالى تحديث الحقول المرتبطة Cascade Update Related Fields : و يعنى تحديد خانة الاختيار Check Box هذه أنه عند تعديل أى من الحقول التى تعتمد عليها علاقة ما فإن الحقول المناظرة فى الجداول الخرى المرتبطة بهذه العلاقة يتم تحديثها تلقائيا و كمثال على ذلك فإن تعديل رقم المورد فى جدول الأصناف يلاحظ أنه إذا كان حقل رقم المورد فى جدول الموردين ( و هو المفتاح الأساسى Primary Key ) و هو من نوع ترقيم تلقائى Number Auto فإنه لا يمكننا تغيرهذا الرقم أصلا لأنه يتولد تلقائيا من قبل النظام عند إضافة سجل جديد . تتالى حذف السجلات المرتبطة Cascade Delete Related Records : و يعنى أنه عند حذف سجل معين من الجدول الأساسى للعلاقة فإن نظام قواعد البيانات ACCESS يقوم تلقائيا بحذف كل السجلات Records المناظرة لهذا السجل فى الجدول الموردين يؤدى إلى حذف كل السجلات الخاصة بهذا المورد من جدول الأصناف . نوع الربط Join Type : اضغط زر نوع الربط Join Cooand Button لإظهار مربع حوار خصائص الربط Join Type Dialog Box يحدد نوع الربط ما هى السجلات Records التى سيتم الحصول عليها فى صفحة عرض البيانات Data Sheet أو غيرها عند استخدام الجداول المرتبطة بعلاقات فى استعلام Query معين ( أو نموذج Form أو تقرير Report ) و هذه الأنواع كالتالى :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
- صلة داخلية Inner Join
: و تعنى ظهور فقط السجلات المرتبطة من كل من الجدولين فمثلا فى حالة العلاقة بين جدول الموردين و جدول الأصناف فإن السجلات Records التى ستظهر من استعلام مبنى على هذه العلاقة ستحتوى فقط الأصناف التى لها مورد مقابل فى جدول الموردين أم الأصناف التى لها رقم مورد غير موجود فى جدول الموردين أو التى لا تحتوى غلى رقم مورد على الإطلاق فإنها لا تظهر و يلاحظ أنه فى حالة فرض التكامل المرجعى Enforce Referential Integrity فإن النظام لن يسمح لنا بترك أرقام موردين فى جدول الأصناف غير موجود ما يناظرها فى جدول الموردين و إن كان سيسمح لنا بترك هذا الحقل خاليا .
- صلة خارجية يسرى Left Outer
Join : و تعنى اختيار كل السجلات من الجدول الأساسى ( مثل جدول الموردين و ما يقابلها من جدول الأصناف ) يلاحظ أنه فى هذا النوع من الربط فأن بيانات الموردين الذين ليس لهم أصناف خاصة بهم فى جدول الأصناف ستظهر أيضا .
- صلة خارجية يمنى Right
Outer Join : و تعنى اختيار كل السجلات من الطرف الثانى فى العلاقة ( مثل جدول الأصناف ) مع السجلات المناظرة فقط من الجدول الأساسى فى العلاقة ( جدول الموردين ) آى أنه فى هذه الحالة ستظهر كل الأصناف و مع كل صنف البيانات الخاصة بمورد هذا الصنف أما الأصناف التى بلارقم مورد أو بهارقم لا يقابله رقم مماثل فى جدول الموردين فإن بيانات المورد تظهر خالية .
- يلاحظ ان اختيار أى من الأنواع السابقة يعتمد على طبيعة المشكلة و فى
حالة الأصناف و الموردين مثلا فإنه ربما كان من الأفضل اختيار النوع الثالث لأننا نريد استعراض بيانات كل الأصناف مع المورد المقابل ( إن وجد )
[/size]
| |
|
هاني العودي العضو المميز
علم الــــدولـــة : الجنس :
الابراج :
عدد المساهمات : 66 نقاط : 181
تاريخ التسجيل : 06/04/2011 العمر : 36
| موضوع: رد: قواعد البيانات (Access) السبت مايو 12, 2012 5:03 pm | |
| النماذج forms
[right] [b]
عدل سابقا من قبل هاني العودي في السبت مايو 12, 2012 5:07 pm عدل 1 مرات | |
|
هاني العودي العضو المميز
علم الــــدولـــة : الجنس :
الابراج :
عدد المساهمات : 66 نقاط : 181
تاريخ التسجيل : 06/04/2011 العمر : 36
| موضوع: رد: قواعد البيانات (Access) السبت مايو 12, 2012 5:04 pm | |
| التقارير reports
1- تعريف التقارير [size=16]Reports : تستخدم للحصول على البيانات من قاعدة البيانات على شكل ورق مطبوع و هى تتشابه مع النماذج Forms . لإنشاء تقرير جديد يتم الانتقال إلى علامة التبويب التقارير Report Tab فى إطار قاعدة البيانات ثم يتم نقر زر جديد New و يتم اختيار عرض تصميمى Design View من الاختيارات الموجودة فى مربع حوار تقرير جديد New Report Dialoug Box كما بالشكل التالى لتصميم تقرير جديد بدون استخدام المعالجات Wizards ثم يتم اختيار جدول أو استعلام من قائمة List الموجودة أسفل المربع الحوارى Dialoug Box لتحديد نوع البيانات التى سوف تعرض فى التقرير الجديد . [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
2- مما يتكون التقرير ؟ : يتكون التقرير من خمسة أجزاء أساسية كما يلى :
رأس التقرير Report Header : و تحتوى على صفحة الغلاف و هى تطبع فى البداية التقرير . رأس الصفحة Page Header : و تحتوى على الأجزاء التى تطبع فى البداية كل صفحة طباعة مثل ( اسم الشركة ) مقطع التفصيل Details : يستعرض بيانات السجلات Records الموجودة فى الجدول أو الاستعلام المستمدة منه بيانات التقرير مثل ( بيانات العاملين ) . تذييل الصفحة Page Footer : و تحتوى على الأجزاء التى تطبع فى أسفل كل صفحة مثل ( رقم الصفحة ) تذييل التقرير Report Footer : و تحتوى على البيانات التى تطبع فى نهاية التقرير مثل ( تذيل ختامى ) 3- تصميم التقرير Report Design :
- يكون عرض التقرير Report
أما فى طريقة عرض التصميم Design View حيث نقوم بتصميم التقرير أو فى طريقة عرض النموذج Form View فنلاحظ أن البيانات الخاصة بالنموذج Data أو طريقة عرض صفحة البيانات Data Sheet View الخاصة بالجدول Tables أو الاستعلامات Queries و يتم التبديل Switch بين هذه الطرق المختلفة من أمر عرض View فى إطار النموذج Form Windows .
- يتم إنشاء التقرير بإضافة عناصر تحكم Controls
إلى أجزاء التقرير مثل النماذج Forms حيث تكون عناصر التحكم هذه أما منضمة Bound أى مرتبطة بحقول Fields معينة فى الجدول Tables أو الإستعلام الذى هو مصدر السجل Record Source للتقرير كما تم اختياره فى بداية إنشاء التقرير أو كما هو محدد فى خاصية مصدر السجل Record Source Property للتقرير فى صفحة الخصائص Property Sheet
- نقوم بعرض قائمة الحقول Field
List للجدول Table أو الاستعلام Query مصدر التقرير بإختيار أمر قائمة الحقول Field List قائمة عرض View ثم اسحب الحقل المطلوب إلى مقطع التفصيل Details Section لإضافة هذا الحقل Field إلى التقرير.
- يتم تنسيق مكونات التقرير من عناصر التحكم Controls
باستخدام شريط أدوات التنسيق Formatting Toolbar أو بتغيير قيم الخصائص Properties المناسبة من صفحة الخصائص Preoperty Sheet مثل مواصفات الخط أو الألوان كما تم عمله بالنسبة للنماذج Forms .
- لتسطير التقرير قم بإضافة خطوط Lines
باستخدام عنصر التحكم ( خط ) Line Control من مربع الأدوات Tool Box كما يمكنك أيضا إضافة مستطيلات Rectangles لعمل براويز مثلا باستخدام عنصر تحكم المستطيل Rectangle Control أيضا من مربع الأدوات Tool Box لرسم خط أفقى Horizontal أو رأسى Vertical قم بضغط مفتاح العالى Shift بينما تقوم برسم الخط قم بضبط محاذاة الخطوط المختلفة بتحدي Select من خط بتحديد الخط الأول ثم بإستخدام مفتاح Shift عند تحديد باقى الخطوط ثم اختر أحد أوامر المحاذة Align من قائمة تنسيق Format فى إطار تصميم التقرير Repot Design .
4- تأمين قاعدة البيانات Securing the Database : لتأمين قاعدة البيانات من المستخدمين غير المرغوبين قم بتحديد كلمة السر Password لقاعدة البيانات عن طريق ما يلى :
- عند قيامك بفتح قاعدة البيانات
Database Windows و من قائمة أدوات اختر أمر تأمين Security ثم أمر تعيين كلمة مرور قاعة البيانات Set Database Password من قائمة الفرعية Sub - Menu التى تظهر بعد ذلك .
- يظهر مربع حوار تعيين كلمة مرور قاعدة البيانات
Set Database Password Dialoug Box و الذى يمكن من خلاله تحديد كلمة المرور الخاصة بقاعدة البيانات يتم كتابة كلمة المرور مرة أخرى فى مربع نص التحقق Verify Text Box للتأكد من كتابة كلمة المرور بطريقة صحية حيث ان كلمة المرور تظهر فى صورة ( * ) Asterisks لمنع المحيطين بك من رؤيتها على الشاشة كما بالشكل التالى : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
- عند تحديد كلمة المرور لقاعدة البيانات فانه عند محاولة فتح قاعدة
البيانات يظهر مربع حوار كلمة المرور مطلوبة Password Required و عن ئذ يجب إدخال كلمة مرور قاعدة البيانات Enter Database و السابق تحديدها و إلا فانه لا يمكن التعامل مع قاعدة البيانات كما بالشكل التالى : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
- لإلغاء كلمة مرور قاعدة البيانات و جعلها متاحة لكل من يحاول فتحها يتم
اختيار أمر إلغاء تعيين كلمة مرور قاعدة البيانات Unset Database Password من القائمة الفرعية Sub - Menu تأمين Security من قائمة أدوات Tools حيث يظهر مربع حوار إلغاء تعيين كلمة مرور قاعدة البيانات Unset Database Password Dialoug Box و يتطلب إلغاء كلمة مرور لقاعدة البيانات أن تكون عالما بكلمة المرور الحالية Aurrent Password و تقوم بإدخالها فى مربع نص كلمة المرور Password Text Box كما بالشكل التالى : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ملاحظة 1 : عدم تحديد خانة الاختيار Exclusive عند فتح قاعدة البيانات يؤدى إلى عدم إمكانية تعيين أو إلغاء تعيين كلمة مرور قاعدة البيانات حيث يعطى النظام رسالة تفيد هذا المعنى و يتطلب الأمر فى هذه الحالة أن تقوم بإلاق قاعدة البيانات ثم فتحها من جديد مع التيقن من تحديد هذه الخانة كما بالشكل التالى ملاحظة 2 : عند الرغبة فى تغيير كلمة المرور الحالية لقاعدة البيانات يجب أن تتم هذه العملية على خطوتين نقوم فى أولاهما بإلغاء تعيين كلمة المرور الحالية ثم نقوم بالثانية بتعيين كلمة مرور جديدة كما بالشكل التالى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [/size] | |
|
هاني العودي العضو المميز
علم الــــدولـــة : الجنس :
الابراج :
عدد المساهمات : 66 نقاط : 181
تاريخ التسجيل : 06/04/2011 العمر : 36
| موضوع: رد: قواعد البيانات (Access) السبت مايو 12, 2012 5:06 pm | |
| - ضغط قاعدة البيانات Compacting Database : أن عمليات التحديث Updates المتكررة على قاعدة البيانات من إضافة Additions و حذف Deletions و تعديل Modifications و خلافه تؤدى إلى تضخم الملف File الخاص بقاعدة البيانات و لذلك يتطلب الأمر أن نقوم من فترة لأخرىبعمل ضغط Compact لقاعدة البيانات و نقوم بهذه العملية من خلال إمر ضغط قاعدة البيانات Compact Database من القائمة الفرعية " أدوات مساعدة لقاعدة البيانات Database Utilities Sub - menu " من قائمة إدوات Tools يقوم هذا الأمر بضغط قاعد البيانات إلى أقل حجم ممكن و التخلص من المساحات الزائدة التى تشغلها قاعدة البيانات على القرص . 6- إصلاح قاعدة البيانات Repair Database : قد تؤدى العوامل غير الطبيعية مثل تذبذب التيار الكهربائى أو بعض مشاكل القرص الصلب Hard Disk إلى بعض التلف فى قاعدة البيانات لجعل برنامج Access يحاول إصلاح ما فسد من قاعدة البيانات للقيام بهذا الأمر اختر امر إصلاح قاعدة البيانات Repair Database من القائمة الفرعية " إدوات مساعدة لقاعدة البيانات Database Utilities Sup - menu " من قائمة أدوات Tools يقوم هذا الأمر بمحاولة إصلاح قاعدة البيانات و إنقاذ كل ما يمكن انقاذه مما تحتويه من بيانات و يلاحظ ان هذا الأمر يمنك اجراؤه بدون فتح قاعدة البيانات أصلا لان قاعدة البيانات قد تكون قد تلفت بطريقة يتعذر معها فتحها فى هذه الحالة أى عدم قدرة برنامج Access على فتح قاعدة البيانات قم بتشغيل برنامج Access فقط ثم قم بتنفيذ هذا الأمر يعطى البرنامج بعد انتهاء عمليى اصلاح رسالة تفيد بهذا المعنى . كما قد يعطى توضيحا عن مدى ما تم إصلاحه و ما واجهه البرنامج عند القيام بهذه العملية . كما بالشكل التالى :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
| |
|