العلامة # يليها
امر include هي من تعليمات
المعالج المبدئي
Preprocessor
directive لاحظ ان اوامر اللغة تكتب بالحروف الانجليزية
الصغيرة
يلي ذلك مابين
القوسين <> اسم ملف ينتهي بالامتداد h
هذا النوع من
الملفات يسمى header files
وهي ملفات تأتي مع
كومبايلر اللغة وان كنت ستتعلم في مرحلة متقدمة من هذه الدروس عملية
انشاء ملفاتك الخاصة وهي عبارة عن ملفات يوجد بها تعريف لاوامر اللغة
المستخدمة داخل برنامجك وبالتالي لكل مجموعة اوامر ملفاتها الخاصة لا
تقلق سوف تعرف كل ذلك قريبا
اذا الاوامر
المستخدمة في مثالنا السابق يحتاج الملف iostream.h
وهذا الملف هام جدا
ورئيسي دائما ضم هذا الملف باستخدام الامر
#include
ملخص
#include
| من اوامر لغة سي ++ (المعالج المبدئي) |
iostream.h
| ملف او هدير فايل لتعريف الاوامر المستخدمة |
<> | اقواس لوضع الملف المطلوب ضمه او تحميله بينهما |
ببساطة شديدة الامر
cout الذي سيلي شرحة يحتاج الملف
iostream.h
ننتقل الآن لشرح
التعليمة التالية
int
main()
ومعناها الاعلان عن
الدالة او جسم البرنامج الرئيسي الذي من خلاله نستدعي كل شئ ونعمل كل
شئ وسوف نضع بداخله الاوامر كلها
ولكن ما هو الامر
int
انه من اوامر
الاعلان عن نوع المتغيرات ودعني اوضح ذلك
امر اللغة الذي يعلن عن المتغير
| نوع المتغير |
int | الاعلان عن اعداد صحيحة |
float
| الاعلان عن اعداد عشرية |
char
| الاعلان عن حروف |
void
| لاشئ |
وسوف نتعرض للانواع
الاخرى فيما بعد وكمثال
int x = 5; int y =
65; float z =
4.677777; float q =
77.5443; char *b =
“Mohamad Hasan”; char *c =
"My Home Page”;
لقد اعلنا ان
الدالة الرئيسية للبرنامج نوعها او ستعيد في نهاية عملياتها عدد صحيح
فقد تحتاج مثلا لعمل دالة لضرب عددين في بعضهما والنتيجة تعيدها الدالة
حسب نوع الاعلان
ويحدد ذلك الامر
return وكما ترى اعاد الامر القيمة صفر وهو بالطبع عدد صحيح
نتيجة الاعلان عن دالة تعيد اعداد صحيحة
فمثلا لو انشأنا
دالة لاعادة اعداد عشرية يجب ان تعيد في نهايتها اعداد عشرية مثلا
float
NewFunc () {
float x , y ,
z; x = 10.5;
y = 11.67887;
z = x * y;
return z;
}
لقد اعادت الدالة
حاصل ضرب 10.5 * 11.67887 وحاصل الضرب هو عدد عشري لان نوع الدالة
اعداد عشرية وهكذا دعنا نعود لبرنامجنا الاصلي
int | نوع الدالة تعيد اعداد صحيحة
|
main
| اسم الدالة الرئيسية اساسي وهام
|
()
| قوسين مغلقين لايوجد داخلهم شئ في هذه المرحلة
|
الى التعليمة
التالية القوس {
يجب ان يفتح به
الدالة وتنتهي به ايضا لاحظ الاتجاه الى اليسار في بداية الدالة والى
اليمين في نهايتها لتحديد بلوك الاوامر
والآن الى التعليمة
التالية
cout<<"HEY, Hello ِArabs";
الامر cout
يليه القوسين << مفتوحين الى اليمين معناها اخراج ما
بين علامتي الاقتباس
Cout << | امر طباعة على الشاشة |
" " | علامات اقتباس لطبع الرسالة التي بينهما كما هي |
الى الامر الاخير
return
0;
وقد شرحناه اثناء
تناولنا لموضوع انواع البيانات اخيرا ينتهي البلوك الرئيسي للبرنامج
باعادة قيمة صفر وهو العدد الصحيح حسب الاعلان مع الدالة الرئيسيه
بالامر int
وتتفق معى انه
لايجب ان يكون صفر دائما ولكن كيفما تريد وحسب العمليات ولكن المهم ان
يكون عدد صحيح 1 او 2 او غيرها لاننا اعلنا عن ذلك وعلينا الالتزام به
والا سوف يعطي الكومبايلر رسالة خطأ
والى الامر الاخير }
انه قوس نهاية
البلوك ولاحظ انه الى اليسار ليغلق البلوك الذي فتح بمثله ولكن الى
اتجاه اليمين والآن انتهى برنامجنا الافتتاحي والى ملاحظاتنا
تذكر أن
1- اوامر اللغة تكتب بحروف
صغيرة small letters
2- البرنامج يبدء بأوامر
المعالج المبدئي لضم الملفات #
include
3- الدالة الرئيسية main
يجب ان تكون موجودة
4- يفتتح البرنامج بالقوس}
ويغلق بالقوس{
5- الملف الذي انشأته سيقوم
برنامج التحرير بحفظه باسم ينتهي بالامتداد cpp
6- جميع سطور البرنامج وبعد
نهاية الاوامر والاعلانات نضع الفاصلة المنقوطة ;
بعد اقواس افتتاح
البرنامج وبعد اوامر المعالج المبدئي وبعد اسم الدالة حاليا اقول لك
نضعها فقط بعد الاوامر داخل بلوك الدالة ومعناها نهاية الامر اهتم
بذلك
ماذا لو اعلنا عن
نوع الدالة الرئيسية بالامر void ومعناه غير مطلوب منها اعادة شئ
سيكون الامر return بدون قيم بالطبع او كما يلي
// This a
modification no. 1
#include
void main()
{
cout<<"HEY, Hello ِArabs"; return
; }
لاحظ الامر return
لم يوضع بعده قيم
وتذكر ان مايلي //
هي عبارة عن ملاحظات لسطر واحد فقط وكلما وضعت سطر ملاحظات ضع هاتين
العلامتين في بداية السطر
// This is a
remark no. 1 // And this is the
remark no. 2 // It is no. 3
وهناك اسلوب اخر لكتابة الملاحظات في
عدة سطور بأن تبدء بالعلامة /*
ثم تكتب ما شئت من ملاحظات في اي عدد
من السطور ثم تنهيها بالعلامة */
مع ملاحظة الاتجاهات وتكون الملاحظات
السابقة بالاسلوب الذي شرحناه كما يلي
/* This is a
remark no. 1 And this is
the remark no. 2 It is no. 3
*/
لاحظ الفرق لكي
يتضح لك الشرح استخدم ايهما او ما تراه اسهل لك منهم اقصد من الاسلوبين
السابقين